نویسنده این موضوع
أخاک أخاک إن مـن لا أخـا لـه کساع إلى الهیجا بغیر سلاح
ترجمه: برادرت! برادرت! کسی که برادر ندارد مانند کسی است که بدون سلاح به جنگ می رود.
و / عدی بن زید العبادی
عن المرء لا تسأل وسل عن قرینه فـکــل قـریــن بالـمـقـارن یـقـتـدی
ترجمه: از مرد نپرس بلکه بپرس دوست و همنشین او کیست چرا که دوستان از هم تأثیر می پذیرند.
و / المقنع الکندی :-
یعاتبنی فی الدیـن قومـی وإنمـا دیونی فی أشیاء تکسبهم حمدا
عرابی :-
تدس علـى العطـار سلعـه أهله ـاوهل یصلح العطار ما أفسد الدهر
و / صالح بن عبد القدوس :-
إن القـلـوب إذا تـنـافـر ودهـــا مثل الزجاجه کسرها لا یجبر
و :-
لا خیـر فـی ود امـرىء متمـلـق حـلـو اللـسـان وقلـبـه یتـلـهـب
یعطیک من طرف اللسان حلاوهویـروغ منـک کمـا یـروغ الثعلـب
و :-
ذهب الشباب فما لـه مـن عـودهوأتى المشیب فأین منه المهرب
و / جریر :-
إن العیون التی فی طرفها حورقتلنـنـا ثــم لــم یحیـنـا قـتـلانـا
و / ابن زیدون :-
غیـظ العـدا مـن تساقینـا الهـوىفدعوا بأن نغص ف الدهر آمینا
و :-
نـکـاد حـیـن تناجیـکـم ضمائـرنـایقضی علینا الآسى لولا تاسینا
و / بشار بن برد :-
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذاظمئت وأی الناس تصفـو مشاربـه
و / أبو تمام :-
إذا جاریت فی خلـق دنـیفأنـت ومـن تجاریـه ســواء
رایت الحر یجتنب المخازیویحمیـه عـن الغـدر الوفـاء
وما مـن شـده إلا سیأتـیلها مـن بعـد شدتهـا رخـاء
و / محمود غنیم :-
کــم صرفـتـنـا یـــد کـنــا نصـرفـهـاوبـــات یملـکـنـا شـعــب ملـکـنـاه
کم بالعراق وکم بالهند من شجنشـکـا فــرددت الأهــرام شـکــواه
و / المتنبی :-
أنا الذی نظر الأعمى إلى أدبیوأسمعت کلماتی من به صمم
و :-
تـعـد ذنـوبـی عـنـد قــوم کثـیـرهولا ذنب لی إلا العلى والفواضل
و :-
سیعلم الجمع ممن ضم مجلسنـابأننـی خیـر مـن تسعـى بــه قــدم
ما أبعد العیب والنقص فی شرفیأنــا الثـریـا وذان الشـیـب والـهــرم
و :-
الخیـل واللـیـل والبـیـداء تعرفـنـیوالسیف والرمح والقرطاس والقلم
و / ابن خالویه :-
إذا لم یکن صدر المجالس سیدافلا خیر فیمن صدرته المجالـس
و / سلم الخاسر :-
من راقب الناس مات هماوفـــاز بـالـلـذه الـجـســور
و / حطان بن المعلى :-
إنـــمـــا أولادنــــــا بـیـنــنــاأکبادنا تمشی على الأرض
و / عبدالرحمن الخطیب :-
مالی سوى قرعی لبابک حیلهفلـئـن رددت فــأی بــاب أقــرع
و / البحتری :-
علی نحت القوافی من معادنهاومـا علـی إذا لـم تفـهـم البـقـر
و / سحیم بن وثیل :-
أنـا ابـن جـلا وطـلاع الثنایـامتى أضع العمامه تعرفونی
و / أبو فراس الحمدانی :-
أصیحابی الفرار أو الردىقلت هما أمران أحلاهما مـر
و :-
سیذکرنی قومی إذا جد جدهموفی اللیله الظلماء یفتقد البدر
تزوج أعرابی امرأه ثانیه فت / الثانیه للأولى :-
وما یستوی الثوبان ثوب به البلاءوثــوب بـأیـدی البائعـیـن جـدیــد
فت / الأولى :-
نقل فؤادک حیث شئت من الهوى مــــا الــحــب إلا لـلـحـبـیـب الأول
وکم منزل فی الأرض یألفه الفتى وحـنـیــنــه أبــــــدا لأول مـــنـــزل
و / حافظ إبراهیم :-
رمونی بعقم فی الشباب ولیتنیعقمـت فلـم أجـزع لقـول عداتـی
و الشاعر :-
إذا جـــــار الأمـــیـــر وحــاجــبــاهوقاضی الأرض أسرف فی القضاء
فــویــل ثــــم ویــــل ثــــم ویـــــللقاضی الأرض من قاضی السماء
و / لبید بن ربیعه :-
ما عاتب المرء الکریم کنفسـهوالمرء یصلحه الجلیس الصالح
و / کعب بن الأخنس :-
تسأل عن حصین کل رکبوعند جهینه الخبر الیقیـن
و / حسان بن ثابت :-
فإمـا تعـرضـوا عـنـا اعتمـرنـاوکان الفتح وانکشف الغطاء
وإلا فـاصـبـروا لـجــلاد یـــومیـعـز الله فـیـه مـــن یـشــاء
و / الشاعر فی الرثاء :-
أرادوا لیـخـفـوا قـبــره عـــن رفــاقــهفکان طیب تراب القبر دل على القبر
و / أبو الأسود الدؤلی :-
یـــا أیـهــا الـرجــل الـمـعـلـم غــیــرههـــلا لـنـفـسـک کــــان ذا التـعـلـیـم
تصف الدواء لذی السقام وذی الغنىکـیـمـا یـصــح بــــه وأنــــت سـقـیــم
و / القاضی الأرجانی :-
شــاور ســـواک إذا نـابـتـک نـائـبـهیوما وإن کنت من أهل المشورات
و / الأبله البغدادی :-
لا یعرف الشوق إلا من یکابدهولا الصبـابـه إلا مــن یعانـیـهـا
و الإمام / الشافعی :-
شکیت إلى وکیع سوء حفظیفأرشدنی إلى تـرک المعاصـی
وأخـبـرنـی بـــأن الـعـلـم نــــورونـــور الله لا یـهــدى لـعـاصــی
و / المتنبی :-
وإنی وإن لمت حاسـدیفما أنکر بأنی عقوبه لهم
ترجمه: برادرت! برادرت! کسی که برادر ندارد مانند کسی است که بدون سلاح به جنگ می رود.
و / عدی بن زید العبادی
عن المرء لا تسأل وسل عن قرینه فـکــل قـریــن بالـمـقـارن یـقـتـدی
ترجمه: از مرد نپرس بلکه بپرس دوست و همنشین او کیست چرا که دوستان از هم تأثیر می پذیرند.
و / المقنع الکندی :-
یعاتبنی فی الدیـن قومـی وإنمـا دیونی فی أشیاء تکسبهم حمدا
عرابی :-
تدس علـى العطـار سلعـه أهله ـاوهل یصلح العطار ما أفسد الدهر
و / صالح بن عبد القدوس :-
إن القـلـوب إذا تـنـافـر ودهـــا مثل الزجاجه کسرها لا یجبر
و :-
لا خیـر فـی ود امـرىء متمـلـق حـلـو اللـسـان وقلـبـه یتـلـهـب
یعطیک من طرف اللسان حلاوهویـروغ منـک کمـا یـروغ الثعلـب
و :-
ذهب الشباب فما لـه مـن عـودهوأتى المشیب فأین منه المهرب
و / جریر :-
إن العیون التی فی طرفها حورقتلنـنـا ثــم لــم یحیـنـا قـتـلانـا
و / ابن زیدون :-
غیـظ العـدا مـن تساقینـا الهـوىفدعوا بأن نغص ف الدهر آمینا
و :-
نـکـاد حـیـن تناجیـکـم ضمائـرنـایقضی علینا الآسى لولا تاسینا
و / بشار بن برد :-
إذا أنت لم تشرب مرارا على القذاظمئت وأی الناس تصفـو مشاربـه
و / أبو تمام :-
إذا جاریت فی خلـق دنـیفأنـت ومـن تجاریـه ســواء
رایت الحر یجتنب المخازیویحمیـه عـن الغـدر الوفـاء
وما مـن شـده إلا سیأتـیلها مـن بعـد شدتهـا رخـاء
و / محمود غنیم :-
کــم صرفـتـنـا یـــد کـنــا نصـرفـهـاوبـــات یملـکـنـا شـعــب ملـکـنـاه
کم بالعراق وکم بالهند من شجنشـکـا فــرددت الأهــرام شـکــواه
و / المتنبی :-
أنا الذی نظر الأعمى إلى أدبیوأسمعت کلماتی من به صمم
و :-
تـعـد ذنـوبـی عـنـد قــوم کثـیـرهولا ذنب لی إلا العلى والفواضل
و :-
سیعلم الجمع ممن ضم مجلسنـابأننـی خیـر مـن تسعـى بــه قــدم
ما أبعد العیب والنقص فی شرفیأنــا الثـریـا وذان الشـیـب والـهــرم
و :-
الخیـل واللـیـل والبـیـداء تعرفـنـیوالسیف والرمح والقرطاس والقلم
و / ابن خالویه :-
إذا لم یکن صدر المجالس سیدافلا خیر فیمن صدرته المجالـس
و / سلم الخاسر :-
من راقب الناس مات هماوفـــاز بـالـلـذه الـجـســور
و / حطان بن المعلى :-
إنـــمـــا أولادنــــــا بـیـنــنــاأکبادنا تمشی على الأرض
و / عبدالرحمن الخطیب :-
مالی سوى قرعی لبابک حیلهفلـئـن رددت فــأی بــاب أقــرع
و / البحتری :-
علی نحت القوافی من معادنهاومـا علـی إذا لـم تفـهـم البـقـر
و / سحیم بن وثیل :-
أنـا ابـن جـلا وطـلاع الثنایـامتى أضع العمامه تعرفونی
و / أبو فراس الحمدانی :-
أصیحابی الفرار أو الردىقلت هما أمران أحلاهما مـر
و :-
سیذکرنی قومی إذا جد جدهموفی اللیله الظلماء یفتقد البدر
تزوج أعرابی امرأه ثانیه فت / الثانیه للأولى :-
وما یستوی الثوبان ثوب به البلاءوثــوب بـأیـدی البائعـیـن جـدیــد
فت / الأولى :-
نقل فؤادک حیث شئت من الهوى مــــا الــحــب إلا لـلـحـبـیـب الأول
وکم منزل فی الأرض یألفه الفتى وحـنـیــنــه أبــــــدا لأول مـــنـــزل
و / حافظ إبراهیم :-
رمونی بعقم فی الشباب ولیتنیعقمـت فلـم أجـزع لقـول عداتـی
و الشاعر :-
إذا جـــــار الأمـــیـــر وحــاجــبــاهوقاضی الأرض أسرف فی القضاء
فــویــل ثــــم ویــــل ثــــم ویـــــللقاضی الأرض من قاضی السماء
و / لبید بن ربیعه :-
ما عاتب المرء الکریم کنفسـهوالمرء یصلحه الجلیس الصالح
و / کعب بن الأخنس :-
تسأل عن حصین کل رکبوعند جهینه الخبر الیقیـن
و / حسان بن ثابت :-
فإمـا تعـرضـوا عـنـا اعتمـرنـاوکان الفتح وانکشف الغطاء
وإلا فـاصـبـروا لـجــلاد یـــومیـعـز الله فـیـه مـــن یـشــاء
و / الشاعر فی الرثاء :-
أرادوا لیـخـفـوا قـبــره عـــن رفــاقــهفکان طیب تراب القبر دل على القبر
و / أبو الأسود الدؤلی :-
یـــا أیـهــا الـرجــل الـمـعـلـم غــیــرههـــلا لـنـفـسـک کــــان ذا التـعـلـیـم
تصف الدواء لذی السقام وذی الغنىکـیـمـا یـصــح بــــه وأنــــت سـقـیــم
و / القاضی الأرجانی :-
شــاور ســـواک إذا نـابـتـک نـائـبـهیوما وإن کنت من أهل المشورات
و / الأبله البغدادی :-
لا یعرف الشوق إلا من یکابدهولا الصبـابـه إلا مــن یعانـیـهـا
و الإمام / الشافعی :-
شکیت إلى وکیع سوء حفظیفأرشدنی إلى تـرک المعاصـی
وأخـبـرنـی بـــأن الـعـلـم نــــورونـــور الله لا یـهــدى لـعـاصــی
و / المتنبی :-
وإنی وإن لمت حاسـدیفما أنکر بأنی عقوبه لهم
عبارات زبان عربی
رمان ۹۸ | دانلود رمان
نودهشتیا,بزرگترین مرجع تایپ رمان, دانلود رمان جدید,دانلود رمان عاشقانه, رمان خارجی, رمان ایرانی, دانلود رمان بدون سانسور,دانلود رمان اربابی,
roman98.com